سبعون سؤالا.... و........ جوابا في العقيده . بالغ الاهميه
س1- ما هو معنى الحمد وما معنى لفظ الجلالة؟
ج- هو لغة: الثناء باللسان على الجميل الاختياري على وجه التعظيم والتبجيل.
وعرفًا: فعل ينبئ عن تعظيم المنعم بسبب كونه منعمًا على الحامد وغيره واللام والألف للاستغراق فجميع المحامد كلها لله.
أما معنى الإله فهو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات
الكمال وهو أعرف المعارف على الإطلاق.
س2- من هو الرسول ومن هو النبي؟ وهل كل رسول نبي؟
ج- هو لغة من بعث إليه برسالة واصطلاحًا إنسان ذكر أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه فإن أوحي إليه ولم
يؤمر فهو نبي فكل رسول نبي ولا عكس.
س3- ما هو الهدى وما هي أقسامه وما هي أدلة كل قسم؟
ج- الهدى لغة الدلالة والبيان وهو ينقسم إلى قسمين:
هدى دلالة وبيان: وهو الذي يقدر عليه الرسل وأتباعهم ودليله قوله تعالى وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ.
وقوله: وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ وقوله لعلي : «لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من
حمر النعم».
والقسم الثاني: هو الذي لا يقدر عليه إلا الله عز وجل وهو الذي معناه: التوفيق والإلهام فهذا هو المذكور في
قوله تعالى لنبيه إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ.
وقال: لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ.
وقال: إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وفيه آيات أخر تدل على ذلك.
س4- ما المراد بالهدى المذكور في خطبة العقيدة؟
ج- الهدى معناه ما جاء به النبي من الإخبارات الصادقة والإيمان الصحيح والعلم النافع والعمل الصالح.
س5- ما هو الدين وما معنى قوله ليظهره على الدين كله؟
ج- الدين له معان كثيرة والمراد به هنا جميع ما شرعه الله من الأحكام ومعنى قوله ليظهره أي ليعليه على
الأديان كلها بالحجة والبرهان.
س6- بأي شيء تكون معرفة الإنسان لدينه؟
ج- بمعرفة أركانه الثلاثة المذكورة في حديث جبريل المشهور وهي الإسلام والإيمان والإحسان وقد بينها
بيانًا واضحًا شافيًا كافيًا وافيًا.
س7- ما الذي تفهمه من قوله وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا وبأي شيء تكون شهادته سبحانه؟
ج- المعنى وكفى بشهادته إثباتًا لصدقه قال تعالى قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
وشهادته سبحانه تكون بقوله وفعله ونصره وتأييده ومن أسمائه تعالى الشهيد الذي لا يغيب عنه شيء وهو
مرادف للرقيب فهو سبحانه مطلع على كل شيء مشاهد له عليم بجميع المعلومات الجلية والخفية سامع لكل
المسموعات مبصر لكل المبصرات محيط بكل شيء.
س8- ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله وما أركانها؟
ج- معناه لا معبود بحق إلا الله وأركانها اثنان: نفي وإثبات وحد النفي من الإثبات "لا إله" نافيًا جميع ما
يعبد من دون الله "إلا الله" مثبتًا العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه والله
أعلم.
س9- كم شروط لا إله إلا الله وما هي وما الذي ينافيها؟
ج- شروطها سبعة فأولها العلم المنافي للجهل واليقين المنافي للشك والإخلاص المنافي للشرك والصدق المنافي
للكذب والمحبة المنافية لضدها والانقياد المنافي للامتناع والقبول المنافي للرد وهذه السبعة جمعها بعضهم في
بيت شعر:
علمٌ يقينٌ وإخلاصٌ وصدقكَ مع ِ
محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها ِ
ِ
س10- هل يكتفي بالنطق بالشهادة أم لابد من العلم بمعناها والعمل بمقتضاها؟
ج- لا تعتبر إلا لمن تكلم بها عارفًا لمعناها عاملاً بمقتضاها باطنًا وظاهرًا فلا بد في الشهادتين من العلم
والعمل بمدلولهما قال تعالى: إِلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ، وقال تعالى فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ
وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ الآية إلى غير ذلك من الأدلة.
س11- ما معنى شهادة أن محمدًا رسول الله؟
ج- طاعته فيما أمر به وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما عنه نهى وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع وأن
يعظم أمره ونهيه فلا يقدم عليه قول أحد كائنًا ما كان.
س12- ما الحكمة في قرن شهادة أن محمدًا رسول الله بشهادة أن لا إله إلا الله؟
ج- الحكمة في جعل الشهادة للرسول بالرسالة مقرونة بالشهادة لله بالتوحيد إشارة إلى أنه لا بد من كل
منهما فلا تغني إحداهما عن الأخرى ولهذا قرن بينهما في الأذان وفي التشهد وقال بعضهم في تفسير قوله
تعالى وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ذلك أن الله لا يذكر في موضع إلا ذكر معه قاله الحسن وقال قتادة رفع الله
ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي فيقول أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدًا رسول الله قال مجاهد وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ يعني: بالتأذين. قال حسان:
من الله مشهور يلـوح ويشهد
أغرٌ عليـــه للنبوة خاتم
إذا قال في الخمس المؤذن أشهد
وضم الإله اسم النبي مع اسمه
فذو العرش محمود وهـذا محمد
وشق له من اسمه ليجــله؛
؛
س13- ما الحكمة في الجمع له بين وصفي العبودية والرسالة؟
ج- الحكمة في ذلك؛ لأنها أعلى ما يوصف به العبد والرسول أكمل الخلق فيهما وفيه تنبيه للرد على الذين
رفعوه فوق منـزلته والذين نبذوا ما جاء به وراء ظهورهم واعتمدوا على الآراء التي تخالف ما جاء به .
س14- ما حد التوحيد اذكره بوضوح؟
ج- هو علم العبد واعترافه واعتقاده وإيمانه بتفرد الرب بكل صفة كمال وتوحيده في ذلك واعتقاده أنه لا
شريك له ولا مثيل له في كماله وأنه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين.
س15- ما هي أقسام التوحيد عند من يجعلها ثلاثة أقسام؟
ج- توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات وتوحيد الألوهية.
س16- ما هو توحيد الربوبية؟
ج- هو اعتقاد العبد أن الله هو الرب المتفرد بالخلق والرزق والتدبير الذي ربَّى جميع الخلق بالنعم
وربَّى؛خواص خلقه وهم الأنبياء وأتباعهم بالعقائد الصحيحة والأخلاق الجميلة والعلوم النافعة والأعمال
الصالحة
س17- ما هو توحيد الأسماء والصفات؟
ج- هو اعتقاد انفراد الله بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة والجلالة والجمال وذلك بإثبات ما
أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله من جميع الأسماء والصفات ومعانيها وأحكامها الواردة في الكتاب والسنة.
س18- ما هو توحيد الألوهية؟
ج- هو العلم والاعتراف بأن الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين وإفراده وحده بالعبادة كلها وإخلاص
الدين لله وحده ويسمى هذا النوع توحيد العبادة.
س19- هل للتوحيد تقسيم ثان غير ما ذكر؟
ج- نعم، بعضهم يقول التوحيد نوعان: أولاً القولي الاعتقادي سمي بذلك لاشتماله على أقوال القلوب وهو
اعترافها واعتقادها وعلى أقوال اللسان والثناء على الله بتوحيده، وهذا النوع هو توحيد الأسماء والصفات التي
يدخل فيه توحيد الربوبية.
الثاني: الفعلي وهو المسمى بتوحيد الألوهية وسمي فعليًا؛ لأنه متضمن لأفعال القلوب والجوارح كالصلاة
والزكاة والحج ونحو ذلك.
س20- ما هي أقسام التوحيد القولي؟
ج- الأول النفي وهو ينقسم إلى قسمين نفي النقائص والعيوب عن الله والثاني نفي التشبيه والتعطيل عن
أسمائه وصفاته، والثاني من أقسام التوحيد القولي الإثباتي وهو إثبات كل صفة كمال للرحمن وردت بالكتاب
والسنة.
س21- ما ينـزه عنه الله ينقسم إلى قسمين متصل ومنفصل، أذكر مثالاً لكل قسم والضابط لكل قسم؟
ج- مثال المتصل كالنوم والإعياء والتعب واللغوب والموت والجهل والظلم والغفلة والنسيان وعن احتياجه إلى
طعم وزرق وضابط هذا القسم ما يناقض ما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله في كل ما يضاد الصفات
الكاملة.
والقسم الثاني: المنفصل وضابطه تنـزيهه عن أن يشاركه أحد من الخلق في شيء من خصائصه التي لا
تكون لغيره وذلك كالزوجة والشريك والكفؤ والظهير والشفيع بدون إذن الله والولي من الذل فكل ذلك ينـزه
عنه الله جل وعلا وتقدس.
س22- أي أقسام التوحيد الذي جاءت به الرسل وأنزلت به الكتب وضحه مع ذكر دليله؟
ج- هو توحيد الألوهية قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وقال تعالى وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا
نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وقال تعالى: وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّه
وقال:وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وقال: وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا
اللَّهَ وقال: وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ
وَاتَّقُوهُ وقال يوسف: إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ أَمَرَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ الآية.
س23- ما أركان توحيد الألوهية؟ تكلم عنها بوضوح.
ج- اثنان، الصدق والإخلاص، فالأول توحيد المراد فلا يزاحمه مراد، والثاني توحيد الإرادة ببذل الجهد
والطاقة في عبادته وحده.
س24- ما ضد هذا القسم الذي هو توحيد العبادة؟
ج- ضده أمران أولاً الإعراض عن محبته والإنابة إليه والتوكل عليه ثانيًا الإشراك به واتخاذ أولياء شفعاء من دونه.
س25- ما ضد توحيد الربوبية؟
ج- أن يجعل لغيره معه تدبيرًا فالربوبية منه لعباده والتأله من عباده له.
س26- ما ضد توحيد الأسماء والصفات؟
ج- أمران: التعطيل والتشبيه، فمن نفى صفاته تعالى وعطلها ناقض تعطيله توحيده وكذّبه ومن شبهه بخلقه
ناقض تشبيهه توحيده وكذبه.
س27- ما معنى الصلاة على النبي ومن هم آل النبي ومن هو الصحابي؟
ج- معناها ثناء الله عليه عند الملأ الأعلى وآل الشخص هم المنتمون إليه الذين تجمعهم به صلة وثيقة من
قرابة ونحوها وأحسن ما قيل في آل النبي أنهم أتباعه على دينه والصحابي كل من لقيه مؤمنًا ومات على
ذلك.
س28- ما معنى كلمة أما بعد ولأي شيء يؤتى بها وإلى أي شيء أشار المصنف بقوله: هذا اعتقاد الفرقة
الناجية؟
ج- معناها أي أما بعد مهما يكن من شيء ويؤتى بها للانتقال من أسلوب إلى أسلوب والإشارة فيما يظهر والله
أعلم أنه إلى ما تصوره في
الذهن من ما سيصنفه وإن كانت الخطبة بعد العقيدة فهي إلى العقيدة.
س29- ما معنى الاعتقاد ومن هي الفرقة الناجية؟
ج- هو مصدر اعتقد وهو يطلق على التصديق مطلقًا وعلى ما يعتقده الإنسان من أمور الدين والفرقة الناجية
هم أهل السنة والجماعة.
س30- من أين أخذ وصفها بأنها ناجية وضح ذلك؟
ج- من قوله : «ستفترق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة»، ومن قوله: «لا
تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة».